بسم الله الرحمن الرحيم
الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي قَدْ أَخْرَجَا (
|
|
نَتَائِجَ الفِكْرِ لأَرْبَابِ الحِجَا (
|
|
Semua pujian hanya bagi Allah yang
telah menampakkan simpul simpul pemikiran bagi orang orang yang berakal.
وَحَطَّ عَنْهُمْ مِنْ سَمَاءِ
العَقْلِ
(
|
|
كُلَّ حِجَابٍ مِنْ سَحَابِ الجَهْلِ (
|
Dan Dia telah melenyapkan setiap hijab
yang merupakan awan kebodohan dari akal tertinggi.
حَتَّى بَدَتْ لَهُمْ شُمُوسُ المَعْرِفَةْ (
|
|
رَأَوْا مُخَدَّرَاتِهَا مُنْكَشِفَةْ (
|
Sampai tampak cahaya ma’rifat pada
mereka, sehingga mereka mampu membuka tabir yang sebelumnya tertutup.
نَحْمَدُهُ جَلَّ عَلَى الْإِنْعَامِ
|
|
بِنِعْمَةِ الإِيْمَانِ وَالإِسْلاَمِ (
|
|
Kami memujiNya -dengan segala
keagunganNya- (secara khusus) atas pemberian nikmat iman dan Islam.
مَنْ خَصَّنَا بِخَيْرِ مَنْ قَدْ أُرْسِلاَ (
|
|
وَخَيْرِ مَنْ حَازَ المَقَامَاتِ العُلاَ (
|
Dialah Dzat yang mengistimewakan kita
dengan sebaik baik manusia yang diutusNya, dan sebaik baik manusia yang
memperoleh derajat yang tinggi.
الحديث:
« إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل ، واصطفى قريشًا
من كنانة ، واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطفاني من بني هاشم فأنا خيار ، من خيارٍ ،
من خيار » .
مُحَمَّدٍ سَيِّدِ كُلِّ مُقْتَفَى (
|
|
العَرَبِيِّ الهَاشِمِيِّ المُصْطَفَى (
|
Adalah Muhammad SAW yang menjadi
pimpinan bagi setiap orang yang diikuti. Orang Arab keturunan Bani Hasyim yang
terpilih.
صَلَّى عَلَيْهِ اللَّهُ مَادَامَ الحِجَا (
|
|
يَخُوضُ مِنْ بَحْرِ المَعَانِي لُجَجَا (
|
Semoga Allah senantiasa melimpahkan
rahmat ta’dzimNya kepada Nabi Muhammad SAW selama akal masih mampu menyelami
masalah masalah sulit dalam samudera makna.
وَآلِهِ وَصَحْبِهِ ذَوِي الهُدَى (
|
|
(مَنْ شُبِّهُوا بِأَنْجُمٍ في الاهْتِدَا
|
Begitu pula kepada keluarga dan
sahabat beliau yang diibaratkan seperti bintang bintang dalam memberikan
petunjuk.
الحديث:
«أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم »
مبادئ علم المنطق
هذا النظم منسوب للشيخ محمد بن علي الصبان:
إن مبادئ كل علــــم عشرة الحـــــد والموضوع ثم الثمرة
ونسبة وفضله والواضــــع الاسم الاستمداد حكم الشــــارع
مســائل والبعض بالبعض اكتفى ومن درى الجميع حاز الشـــرفا
ونسبة وفضله والواضــــع الاسم الاستمداد حكم الشــــارع
مســائل والبعض بالبعض اكتفى ومن درى الجميع حاز الشـــرفا
1.
حده:
علم يبحث فيه عن المعلومات التصورية والتصديقية من حيث أنها توصل إلى محهول تصوري
أو تصديقي أو يتوقف عليها التوصل إلى ذلك.
2.
موضوعه:
المعلومات التصورية والتصديقية من حيث صحة إيصالها إلى المجهولات.
3.
غايته:
كونه يعصم الأفكار عن غيّ الخطأ. وقيل غايته وفائدته: معرفة التأليفات الصحيحة
والفاسدة.
4.
نسبته
إلى العلوم: هو باعتبار من إضافة العام للخاص، فإن الضلال قد يكون عن عمد، وقد
يكون عن خطأ، وهذا العلم تعصم مراعاته الذهن عن الخطأ في الفكر.
5.
فضله:
هو علم يفوق ويزيد على غيره من العلوم بكونه عام النفع فيها إذ كل علم تصور أو
تصديق وهو يبحث فيهما.
6.الواضع:
جاءنا هذا العلم من الفكر اليونانيّ و بالخصوص جاءنا من " أرسطوطاليس " و
قد ترجم هذا المنطق إلينا " حُنين بن إسحاق ".
7.
اسمه:
علم المنطق.
8.
استمداده:
من العقل.
9.
حكم
الشارع: فيه خلاف على ثلاثة أقوال.
10.
مسائله:
وَبَعْدُ فَالمَنْطِقُ لِلْجَنَانِ (
|
|
نِسْبَتُهُ كَالنَّحْوِ لِلِّسَانِ (
|
Selanjutnya, Ilmu Mantiq bagi hati
adalah bagaikan Ilmu Nahwu bagi lisan. Karena Ilmu Nahwu menjaga lisan dari
kesalahan ucapan. Sedangkan Ilmu Mantiq menjaga akal dari kesalahan pemikiran.
فَيَعْصِمُ الأَفْكَارَ عَنْ
غَيِّ الخَطَا (
|
|
وَعَنْ دَقِيقِ الفَهْمِ يَكْشِفُ الغِطَا
|
Jadi Ilmu Mantiq menjaga pemikiran
dari kesalahan yang menyesatkan, dan membuka tabir pemahaman yang rumit.
فَهَاكَ مِنْ أُصُولِهِ قَوَاعِدَا
|
|
تَجْمَعُ مِنْ فُنُونِهِ فَوَائِدَا
|
Maka ambillah kaidah kaidah dari
dasar dasarnya. Kamu kumpulkan faidah faidah dari cabang cabangnya.
Ushul mengandung Kaidah, Kaidah
mengandung Furu’, Furu’ mengandung Faidah.
تسمية المؤلف
سَمَّيْتُهُ بِالسُّلَّمِ المُنَوْرَقِ
|
|
سَمَاءُ عِلْمِ المَنْطِقِ يُرْقَى بِهِ
|
Aku memberi nama kitab ini dengan “Sullamul
Munawraq” artinya tangga yang dihiasi. Dengan kitab ini ilmu Mantiq yang bagai
langit akan diluhurkan.
وَاللهَ أَرْجُو أنْ يَكُونَ خَالِصًا
|
|
لِوَجْهِهِ الكَرِيمِ لَيْسَ قَالِصًا
|
Hanya ikhlas kepada Allah aku berdoa,
semata sama untuk Dzatnya yang Maha Mulya tanpa berkurang sedikitpun.
وَأَنْ يَكُونَ نَافِعًا لِلْمُبْتَدِي
|
|
بِهِ إِلَى المُطَوَّلاَتِ يَهْتَدِي
|